• ×

08:24 صباحًا , الأحد 27 مايو 2018

القائمة الرئيسية

حدث في مثل هذا اليوم

جديد المقالات

djlah.net

  أكثر  

 0  0  8




djlah.net

  أكثر  

 0  0  16




#Sílént_Lóvé

  أكثر  

 1  0  43



#Sílént_Lóvé

  أكثر  

 0  0  27


#Sílént_Lóvé

  أكثر  

 0  0  27


#Sílént_Lóvé

  أكثر  

 0  0  26



#Sílént_Lóvé

  أكثر  

 1  0  36




ماكس بلانك.. رائد الفيزياء الحديثة وميكانيكا الكم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
"في جميع الأحوال، لا شك في أن العلم سوف يحل المعضلة، بكل بخطورتها. وما يبدو لنا اليوم كتصميم غير مُرضٍ، سيبدو لنا بعد ذلك، ومن وجهة نظر أخرى، متميزا ببساطته وانسجامه. وإلى أن يتحقق هذا، فأي مشكلة كمية الحدث لن تتوقف عن إلهام الباحثين، وغمرهم بالنتائج. وكلما عظمت الصعوبات التي تواجه حل المعضلة، كلما زادت أهميتها وقت الكشف عنها، والذي سيوسع مداركنا وسيزيد فهمنا لعلم الفيزياء"

كانت هذه هي العبارة التي ختم بها ماكس بلانك خطابه أثناء استلامه لـجائزة نوبل، وهو يتحدث عن مصير طاقة الفوتون المنبعث. وهي الجائزة التي لم يتصور بلانك وهو يتخذ قرار دراسة الفيزياء بأن ينالها، فقد كان الاعتقاد السائد وقتها أن علم الفيزياء قد وصل لأقصى تطور ممكن، وكان بلانك يريد فقط تعميق فهم البشر ببعض أساسيات الفيزياء، فلم يتصور أنه سيؤسس لنظريات جديدة، لن تؤثر في مستقبل الفيزياء فقط، بل مستقبل العلم بأكمله.

ماكس كارل إرنست لودنج بلانك (1858 - 1947) Max Karl Ernst Ludwig Planck، هو عالم الفيزياء النظرية الألماني، ومؤسس علم الكم، أو النظرية الكمية لطاقة الإشعاع الكهرومغناطيسي، وأحد أهم فيزائيي القرن العشرين. وتمثل نظريته، مع النظرية النسبية لأينشتاين، أهم نظريات القرن، وإعلان وفاة نظريات الفيزياء الكلاسيكية كتفسير للظواهر الطبيعية، عصر جديد تماما من الفيزياء.


حياته:
ولد ماكس بلانك في مدينة كايل Kiel بألمانيا عام 1858، وكان سليلا لعائلة عريقة، فقد كان والده يعمل كبروفيسور في للقانون في جامعة كايل، كما أن جده وجد والده يعملان كبروفيسور في علم اللاهوت. وبعد انتقال العائلة لميونخ بدأ اهتمام ماكس بالفيزياء في الظهور مع دراساته للرياضيات والميكانيكا والفلك في المدرسة. وكان محبا للموسيقى، فقد كان يجيد الغناء والعزف على البيانو والشيللو، بل وتأليف الموسيقى والكتابة للأوبرا. وعلى الرغم من ذلك، فضل ماكس دراسة الفيزياء بشكل منهجي في جامعة ميونخ عام 1874، على يد علماء عظام كـكيرشوف Kirchhoff وهيلمهولتز Helmholtz. وبعد عام قرر التركيز في الفيزياء النظرية. وبعد أن قدم أطروحه عن نظرية الحرارة، بدأ يعمل كمحاضر غير مدفوع الأجر في جامعة ميونخ، وذلك في انتظار فرصة عمل أكاديمية رسمية كبروفيسور، لم تتتأتى له سوى بعد خمس سنوات، مع تقديم جامعة كايل فرصة أكاديمية له كبروفيسور مساعد في قسم الفيزياء النظرية عام 1885. واستمر بعدها في العمل على نظرية الحرارة والإنتروبيا entropy.

في 1889 انتقل ماكس لبرلين، وعمل في جامعة برلين كبروفيسور في الفيزياء الكلاسيكية كوريث لمنصب أستاذه السابق كيرشوف Kirchhoff. وكان قد تزوج من زوجته الأولى ماري ميرك Marie Merck عام 1887، وأنجبا أربعة أطفال، توفي ثلاثة منهم في فترة الحرب العالمية الأولى، بسبب الحرب وبسبب المرض.

في عام 1894 بدأ ماكس يهتم كغيره من علماء عصره، بـنظرية إشعاع الجسم الأسود Black Body radiation. والجسم الأسود هو الجسم القادر على امتصاص جميع أنواع الطاقة الساقطة عليه، بلا أي انعكاس أو خسارة في مقدار الطاقة، كما أنه قادر على إشعاع الطاقة بجميع الأطوال الموجية وذلك حسب درجة حرارته. والجسم الأسود هو جسم مثالي تخيلي يحاول العلماء دراسته نظريا للوصول لتفسير ومحاولة فهم إشعاع الأجسام بشكل عام. وحاول ماكس فهم علاقة شدة الإشعاع الصادر عن الجسم الأسود بتردد وطول الموجة، أي لون الضوء الصادر عنه، في حالة الضوء المرئي، وعلاقة ذلك بدرجة حرارة الجسم الأسود. وفي عام 1900 أصدر ماكس أول نظرياته بخصوص الجسم الأسود، والتي لم تكن صحيحة ومفسرة بشكل كامل، وكان ماكس مدركا لذلك. لكن جزءا مما لاحظه بلانك غيّر مستقبل الفيزياء، فقد لاحظ وأثبت رياضيا أن الطاقة تصدر على هيئة كمات quanta متساوية وليس بشكل موجة مستمرة كما تقول الفيزياء الكلاسيكية. وهذه الكمات لها صفات محددة، فهي دائما تساوي مضاعفات رقم ثابت أُطلق عليه بعد ذلك ثابت بلانك Planck constant.

image

بواسطة : #Sílént_Lóvé
 1  0  162
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-01-2018 07:54 مساءً djlah.net :
    انه شخصيه فذه مبدعه .. ولها تاثير رائع بتغير مفاهيم الفايزياء الحديثه
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:24 صباحًا الأحد 27 مايو 2018.