• ×

07:36 مساءً , الأحد 18 نوفمبر 2018

القائمة الرئيسية

حدث في مثل هذا اليوم

سحابة الكلمات الدلالية

جديد المقالات





#Sílént_Lóvé

  أكثر  

 0  0  57












أكبر سد في العالم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السُّدود
image


عُرِفت ثقافة بناء السُّدود منذ القِدم، إلّا أنّها تطوّرت في الفترة الأخيرة تطوّراً كبيراً، وأخذت أعداد السُّدود بالتّزايد في مُختلف أرجاء الكرة الأرضيّة، وانطلاقاً من أهميّتها بدأت مُختلف الدول في العالم بالتسابق والتباري في إنشائها، وعلى الرّغم من ارتفاع تكلفتها الماديّة، والتّغييرات التي تُحدِثها في الطبيعة أثناء بنائها، وتعرُّض بُناتها إلى الكثير من الأخطار أثناء عمليّات التشييد، إلّا إن ذلك لم يمنع من بنائها؛ لما توفّره من طاقةٍ كهرمائيّةٍ نظيفة، فهي تُنتج الكهرباء التي تُغني عن استخدام النفط والفحم في توليد الطاقة الكهربائيّة، كما تحدّ من مشكلة تلوّث البيئة بشكلٍ كبيرٍ.[
تعريف السد
يُعرَّف السدّ بأنّه بناء هندسيّ، يتمّ إنشاؤه بهدف تجميع المياه وحجزها، وتُصنَّف السُّدود بناءً على شكلها والموادّ المُستخدَمة في إنشائها، إضافةً إلى الهدف من إنشائها، وأكثر أنواع السُّدود شيوعاً وانتشاراً هو الذي يتكوّن من مواد ترابيّة أو صخريّة بقالبٍ تُرابيّ، كما تنتشر السُّدود التي تكون واجهتها مصنوعةً من الخرسانة مع وجود دعامات واقية.
سدّ الممرات الثلاث أكبر سدّ في العالم
يُعدّ سدّ الممرّات الثلاث أكبر السُّدود في العالم من حيث كميّة الكهرباء التي يتمّ توليدها عن طريقه، فهو يُعدّ من كُبرى محطّات توليد الطاقة الكهربائيّة في العالم، وتُقدَّر كميّة الطاقة التي يُنتجها بما يُعادل كميّة الطاقة الناتجة عن 34 محطة توليد كهرباء ضخمة، وهو ما يُعادل كميّة الطاقة التي تنتج من حرق 50 مليون طنّ من الفحم، أو حرق 25 مليون طنّ من النفط الخام، ويقع سدّ الممرات الثلاث على ثالث أطول نهرٍ في العالم وهو نهر اليانغتسي في مقاطعة هوبي الصينيّة.[٥][٦] بُنِي سدّ الممرات الثلاث على حساب الكثير من المناطق فائقة الجمال في الصّين؛ فقد غُمر أكثر من ألف موقعٍ أثريٍّ لبنائه، كما هُدِمت حوالي مئة بلدةٍ ومُستوطنة، الأمر الذي أسفر عن إجبار ما يقارب 1.24 مليون شخصٍ على الانتقال من أماكن سكنهم لبناء هذا السدّ العظيم، وعلى الرّغم من متانة السدّ وقدرته على الصّمود أمام أقوى الزّلازل، إلّا أنّه في حالة انهياره فمن المُتوقَّع أن يودي بحياة ملايين السكان الذين يعيشون قُربه، ويُقدَّر عددهم بـ 360 مليون شخصٍ.[٥] يصل طول السدّ إلى 7.661 قدماً، بينما يصل ارتفاعه إلى 600 قدمٍ، وهو مَبنيّ من الخرسانة والفولاذ، وقد استُخدِم فيه ما يُقارب 510.000 طنٍّ من الفولاذ، ويُعتقَد أنّ هذه الكميّة تكفي لبناء برج إيفل 60 مرّةً، وتبلغ مساحة خزّان السدّ 405 ميلاً مربّعاً؛ وهذا يُساهم في وصول كميّات كبيرة من مياه المحيطات إليه، ويمنع حدوث الفيضانات في تلك المنطقة، وقد بلغت تكلفة بناء السدّ حوالي 30 مليار دولارٍ مُنذ بداية العمل وحتّى الانتهاء منه.[٥]

الهدف من بناء سدّ الممرّات الثّلاث
وافقت الحكومة الصينيّة على قرار بناء السدّ في عام 1992م، وبدأ العمل به عام 1994م وانتهى عام 2006م، أمّا أهداف بناء السدّ فهي كالآتي:[٢][٦] توليد الطّاقة: يتمّ توليد طاقة مقدارها 84.6 مليار كيلوواط/ساعة من هذا السدّ، وهي طاقة كهرمائيّة أو هيدروليكيّة نظيفة غير مُسبِّبة لتلوث البيئة، ممّا يجعل الصين تعتمد بقلّةٍ على استخدام الفحم الملوّث للبيئة في توليد الطاقة. الحدّ من الفيضانات: حدثت في الصين الكثير من الفيضانات عبر التّاريخ وخاصّةً في نهر اليانغتسي، الأمر الذي أودى بحياة الآلاف من الأشخاص، إضافةً إلى حدوث الكثير من الخسائر والأضرار البليغة، ويُسيطر السدّ على ما يقارب حجمه 22.15 مليار متر مكعّب من المياه، وهذا يحدّ من حصول الفيضانات. السّياحة: يُعدّ سدّ الممرّات الثّلاث أكبر سدّ كهرومائيّ أو هيدروليكيّ على مستوى العالم، الأمر الذي جعله مَحطّ جذب السّياح من شتّى أنحاء العالم. الملاحة البحريّة: يسمح السدّ للسُّفن الكبيرة بالحركة، ونقل البضائع بحريّة كبيرة إلى البحر في شنغهاي.
أضخم سدود العالم
يُعدّ سدّ الممرات الثلاث أضخم سدود العالم، كما يوجد العديد من السُّدود الضّخمة في أماكن مختلفةٍ حول العالم، وهي مُرتَّبة من الأضخم إلى الأقلّ ضخامةً كالآتي:[٢] سدّ إيتايبو: يقع في المرتبة الثانية بعد سدّ الممرات الثلاث، وقد بُنِي في البرازيل؛ بهدف توليد ما يكفي حاجة سُكّانها من الطاقة الكهرمائيّة. بدأ المهندسون عملهم في السدّ بعد أن وجدوا أنّ أفضل مكانٍ لبنائه هو نهر بارانا الذي يُصنَّف على أنّه سابع أكبر نهرٍ بين أنهار العالم، وهو واقع على حدود الباراغواي، بدأ العمل فيه عام 1975م وانتهى عام 1984م، ويبلغ طول السدّ 7979م، أمّا ارتفاعه فيصل إلى 196م، ويتّسع خزّان المياه فيه إلى 29 مليار متر مكعّب من المياه. سدّ هوفر: يقع سدّ هوفر في أمريكا، ويحتلّ المرتبة الثالثة من حيث الضخامة. بُني سدّ هوفر على نهر كولورادو بين مقاطعتَي نيفادا وأريزونا، حيث بدأ إنشاؤه في عام 1931م وانتهى في عام 1935م، ويصل طوله إلى 379م، أمّا ارتفاعه فهو 221م، ويسمح خزّانه بتخزين 36 مليار متر مكعّب من المياه. سدّ أكوسومبو: يقع سدّ أكوسومبو في غانا الإفريقيّة، بدأ بناؤه في عام 1965م على نهر فولتا بارتفاع 134م، وطول وصل إلى 700م، وكان الهدف الأساسيّ منه كما الحال في بقيّة السُّدود التي سبقته هو إنتاج الطاقة الكهرمائيّة. سدّ جراند ديكسنز: يقع سدّ جراند ديكسنز في سويسرا في جبال الألب، تُجمَع فيه مياه الثلوج ومياه نهر ديكسنز، كما تُجمَع فيه مياه أنهارٍ أُخرى؛ حيث تصل سعة تخزينه إلى 4 ملايين متر مكعّب من المياه، وقد وصل ارتفاعه إلى 285م، أمّا طوله فهو أكثر من 100كم من الأنفاق. سدّ بحر الشّمال: يقع سدّ بحر الشّمال في هولندا؛ وكان الهدف الأساسيّ من بنائه هو مواجهة فيضانات بحر الشمال وحماية الأراضي منها، حيث تقع غالبيّة الأراضي الهولنديّة في مستوى منخفض عن سطح البحر، ويشتمل هذا السدّ على بواباتٍ مصنوعةٍ من الفولاذ تُفتح في الظروف الطبيعيّة؛ لتترك الحريّة للأمواج بالحركة، أمّا عند التعرض للفيضان فتتمّ حماية الأراضي الهولنديّة بإغلاقها. سدّ أتاتورك: يقع سدّ أتاتورك في تركيا على نهر الفرات الواقع جنوب شرق الأناضول، وقد بُنِي عام 1992م بارتفاع 184م وطول 1820م، تبلغ سعته التخزينيّة حوالي 48 مليار متر مكعّب من المياه، حيث يُصنَّف بأنّه من أكبر السُّدود الركاميّة في العالم، وينتج عنه 2400 ميجاواط من الطاقة الكهربائيّة لكلّ ساعةٍ؛ حيث يشتمل على ثمانية توربينات تولّد الطاقة الكهربائيّة. سدّ ألمندرا: يقع سدّ ألمندرا في إسبانيا على نهر تورمس، وقد أُنشِئ عام 1970م، ويصل ارتفاعه إلى 202م، بينما يصل طوله إلى 667م، أمّا سعة تخزينه من المياه فتبلغ 2586 مليون متر مكعّب. سدّ جوري: بُنِي سدّ جوري في فنزويلا عام 1978م، وبلغ طوله 1300م، أمّا ارتفاعه فهو 16م، وتبلغ سعته التخزينيّة من المياه حوالي 135 مليار متر مكعّب، وقد قُدِّر إنتاجه من الكهرباء بحوالي 70% من احتياجات فنزويلا للطّاقة. سدّ بينيت: يقع سدّ بينيت في كندا، وهو أحد السُّدود الكنديّة، بُنِي في عام 1968م بارتفاع 186م وبطول 2086م، وتمدّ السُّدود الكنديّة كندا بما يُقارب 62% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائيّة.

بواسطة : djlah.net
 0  0  102
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:36 مساءً الأحد 18 نوفمبر 2018.