• ×

10:49 مساءً , الإثنين 22 يناير 2018

القائمة الرئيسية

حدث في مثل هذا اليوم

ترمب يمنح الاتفاق النووي فرصة اخيرة

ترمب يمنح الاتفاق النووي مع إيران "فرصة أخيرة"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجزيرة قرر الرئيس الأميركي دونالد ترمب تمديد تعليق العقوبات الأميركية على إيران وفق الاتفاق النووي المبرم معها "للمرة الأخيرة"، لكنه هدد بالانسحاب من الاتفاق في حال لم يتم إصلاح "عيوبه"، فيما فرضت إدارته عقوبات جديدة تتعلق ببرنامج إيران للصواريخ البالستية وأوضاع حقوق الإنسان فيها.
فقد قال ترمب في بيان نشره البيت الأبيض الجمعة إن واشنطن لم تنسحب حتى الآن من الاتفاق النووي، لكنه أكد أنه سينسحب منه فورا في حال قدر في أي وقت أن إيران لا تلتزم به، وأضاف أن قراره تمديد تعليق العقوبات على إيران يمثل "فرصة أخيرة".

وبالتزامن، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات جديدة على إيران مرتبطة ببرنامج الصواريخ البالستية، وتستهدف العقوبات 14 فردا وكيانا، ومن بين المستهدفين رئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني بسبب ما وصفها البيت الأبيض بانتهاكات حقوق الإنسان في إيران على خلفية الاحتجاجات الأخيرة.

وفي توضيح لموقف ترمب، قال مسؤول أميركي بارز إنه يريد تشديد الاتفاق النووي بإبرام اتفاق ملحق خلال 120 يوما، وإلا ستنسحب الولايات المتحدة بشكل فردي من الاتفاق الذي أبرمته إيران مع مجموعة الدول الست (أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين).

وأفادت مراسلة الجزيرة في واشنطن وجد وقفي بأن ترمب منح الدول الأخرى التي وقعت مع إيران على الاتفاق النووي في يوليو/تموز 2015، مهلة ثلاثة شهور لتعديل الاتفاق بما يفضي إلى تشديده.

وأضافت أن الملحق الذي يريد الرئيس الأميركي إضافته إلى الاتفاق يتضمن أساسا إضافة بند الصواريخ البالستية، وفرض عقوبات على إيران إذا واصلت التدخل في شؤون جيرانها واستمرت في ما تسميه واشنطن أنشطة إرهابية.

وتابعت مراسلة الجزيرة أن الإدارة الأميركية تريد من الدول الأوروبية أن تتوصل مع إيران خلال الأشهر الثلاثة القادمة لصيغة معينة، تضمن إدراج المطالب الأميركية في الاتفاق النووي، وقالت إن مصير الاتفاق قد يتحدد خلال التسعين يوما المقبلة.
بواسطة : djlah.net
 0  0  29
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:49 مساءً الإثنين 22 يناير 2018.